مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية يصبح عضوا استشاريا خاصا لدى الأمم المتحدة

بلاغ صحفي

26 ماي 2022

 

مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية CERSS عضو استشاري خاص لدى الأمم المتحدة.

تمكن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية (CERSS) من الحصول على صفة عضو استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) التابع للأمم المتحدة. هذا التتويج، الذي يعد ثمرة ثلاث سنوات من العمل والتحضير، جاء خلال اجتماع عقدته لجنة المجلس المكلفة بالمنظمات غير الحكومية التي أوصت بمنح مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية هذه الصفة إلى جانب 92 منظمة غير حكومية عبر العالم. وجاء المركز في الرتبة 6 لهذه المنظمات، وهو الوحيد الذي كان له شرف تمثيل المغرب حسب بلاغ رسمي للجنة. كما قررت هذه الأخيرة تأجيل الإعلان عن قرارها بشأن طلبات تقدمت بها 32 جمعية أخرى للحصول على نفس الصفة.

ويمكن للجنة المكلفة بالمنظمات غير الحكومية أن توصي بمنح ثلاث أنواع من صفة العضو الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الذي يهتم بالتعاون والتشاور حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية: صفة عضو استشاري عام، وصفة عضو استشاري خاص، ثم صفة عضو مسجل في اللائحة.

الصفة الأولى تمنح للمنظمات غير الحكومية الدولية الكبرى التي تعمل في غالبية مجالات اهتمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وبهذه الصفة، يمكنها تقديم مراسلات وعرائض مكتوبة إلى المجلس، وكذا اقتراح إدراج نقط في جدول الأعمال. أما صفة العضو الاستشاري الخاص الممنوح للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال معين فتسمح بتقديم مراسلات وعرائض مكتوبة إلى المجلس. وأخيرًا، تسمح صفة العضو المسجل في اللائحة المنظمات غير الحكومية التي تميل إلى العمل بطريقة أكثر تقنية و / أو محدودة بأن تقدم فقط مراسلات مكتوبة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويعتبر مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية أقدم مركز من نوعه بالمغرب. تم إنشائه في 1993، ويرأسه الدكتور عبد الله ساعف. ويعتمد على إمكانياته البشرية والمادية الذاتية. ويحتل مراكز متقدمة ضمن مراكز التفكير والبحث المغربية المصنفة في الترتيب العالمي الصادر سنويا عن جامعة بانسيلفانيا الأمريكية. ويشتغل المركز بتعاون مع فريق يضم حوالي 50 من الباحثين والأساتذة المتطوعين بجامعة محمد الخامس وعدد من الجامعات المغربية وفق منهجية أساسها الاستقلالية وحرية البحث. ويصدر بشكل دوري “التقرير الإستراتيجي المغربي” ومجلة “أبحاث”، كما يقوم بإنجاز دراسات وأبحاث أكاديمية وميدانية في مجالات تقييم السياسات العمومية، وتتبع ورصد عوامل تقييم الديمقراطية والحريات العامة، والتنمية البشرية والاجتماعية والمجالية.

A propos CERSS مركز الدراسات 277 Articles
Administrateur du site

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*