إصلاحات مقارنة لأنظمة الحماية الاجتماعية في مجتمعات دول الجنوب

ينظم مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية (CERSS) والمنتدى المدني الديمقراطي المغربي (FCDM) يوم الخميس 5 ماي 2022 من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 6 بتوقيت المغرب ورشة نقاش عن بعد في إطار فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد حاليا في مدينة مكسيكو. وتتناول موضوع الموجة الحالية لإصلاحات أنظمة الحماية الاجتماعية في عدد من المجتمعات في بلدان الجنوب.

إن الاتجاهات الأخيرة لتقوية الدولة الاجتماعية كانت قد تعززت منذ فترة وذلك قبل انتشار وباء كورونا، وهي اتجاهات تعطي دفعة جديدة لمشاريع إعادة تنظيم الحماية الاجتماعية في دول الجنوب. وقد أدركت هذه الدول، مرة أخرى، ضرورة إصلاح أنظمتها الخاصة بالحماية الاجتماعية.

إن الهدف من هذا اللقاء هو التعرف على بعض التجارب، ومحاولة الوصول إلى فهم أفضل للديناميات السياسية التي تحملها تحولات أنظمة الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال ثلاث زوايا للتحليل هي: الإصلاحات القطاعية مثل إصلاح أنظمة التقاعد، والتأمين الصحي، وإصلاحات أنظمة التأمين ضد البطالة، وسياسات التشغيل، وسياسات رعاية الأشخاص المعالين، والمسارات الوطنية الخاصة بكل دولة، وكذا الإصلاحات الهيكلية مثل إصلاحات تمويل أنظمة الحماية الاجتماعية، والتحولات على مستوى أنظمة الحكامة  …

كيفما كان نظام الحماية الاجتماعية المعتمد، سواء كان نموذج بيفريدج أو نموذج بيسمارك أو النموذج الهجين …، فإن جميع النماذج عرفت تغيرات وتطورات ملحوظة. وتواجه الأنظمة المستوحاة من النموذج البيسماركي والقائمة على التأمينات الاجتماعية (حقوق على أساس الوضعية في العمل، والاستحقاقات على أساس الاشتراكات، أو حقوق يعتمد تمويلها على المساهمات الاجتماعية، أو تلك التي يتطلب تدبيرها مساهمة الشركاء الاجتماعيين) صعوبات مرتبطة بخصوصيات هذا النموذج وهي: استبعاد الأشخاص المحرومين من العمل، وتكلفة العمل المرتبطة بالتمويل عبر مساهمات اجتماعية، وصعوبة القيام بإصلاحات بسبب عدد وطبيعة الأطراف المعنية. وتساهم المؤسسات الخاصة بهذه الأنظمة للحماية الاجتماعية في مقاومتها للتغيير.

يمكننا، في إطار هذه الإصلاحات، أن نميز بين عدة مقاربات: سياسات الانسحاب من سوق العمل والزيادة في مساهمات الضمان الاجتماعي؛ سياسات التحكم في النفقات الاجتماعية؛ سياسات الإصلاحات المؤسساتية؛ سياسات الإصلاح الهيكلي … كما أن هناك بعض الجوانب والأبعاد الأساسيةخرى    التي تفرض نفسها على التحليل: من الذي يحق له الحصول على المستحقات؟ ما هي أنواع المستحقات المقدمة؟  من يدفع؟ وكيف ؟ من يقرر؟ ومن يدبر؟

ستحاول هذه الورشة المقارنة بين تجارب مختلفة (المغرب ، السنغال ، تونس ، كوت ديفوار ، فرنسا ، بلجيكا) وبين رؤى ووجهات نظر مختلفة حول الإصلاح، واستخلاص بعض الدروس من هذه السياسات المقارنة للحماية الاجتماعية. وتشكل هذه الورشة الخطوة الأولى في عمل أكبر سيأخذ شكل كتاب جماعي يتناول مجالًا أوسع للدراسة.

المشاركون:

الحاج بابا عبد الرحيم سي (السنغال)

رشيد فارس (المغرب)

حنان السرغيني (؟؟)

محمد المباركي (فرنسا)

A propos CERSS مركز الدراسات 271 Articles
Administrateur du site

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*