مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية:المرتبة الأولى بشمال أفريقيا والشرق الأوسط

سكوبريس
أصبح “مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية” (CERSS ) يحتل المرتبة الأولى بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط (مينا) في عدة مجالات للبحث ، وذلك حسب الترتيب العالمي الشهير لمراكز التفكير والأبحاث الخاص بسنة 2018 والذي أصدرته جامعة بنسيلفانيا الأمريكية. ويتعلق الأمر بثلاث مجالات بحثية هي: سياسات الصحة الوطنية والشمولية، وأهداف الألفية للتنمية، وأحسن حملة للمرافعة.
بالنسبة للترتيب العام على الصعيد الوطني، جاء المركز في المرتبة الثانية (13 في منطقة مينا) بعد “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، التابع للمركز للشريف للفوسفاط” (8 في منطقة مينا). ويليهما “المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية” (23 في منطقة مينا)، ثم المعهد المغربي للعلاقات الدولية، ومعهد أماديوس. ويمثل المغرب في هذا الترتيب العالمي 15 مركزا للأبحاث والتفكير. في حين تمثل دول ، مثل إسرائيل ، ب 69 مركزا، ولبنان ب 28، وتونس ب 21، والجزائر ب 9 مراكز.
يعتبر “مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية” CERSS، أقدم مركز من نوعه تم إنشاؤه سنة 1993، ويرأسه الدكتور عبد الله ساعف. وهو يعتمد على إمكانياته البشرية والمادية الذاتية، حيث يشتغل بفضل فريق يضم حوالي 50 من الباحثين والأساتذة المتطوعين بجامعة محمد الخامس، وفق منهجية أساسها الاستقلالية وحرية البحث. ورغم قلة الموارد، فقد استطاع طيلة السنوات الماضية، أن يحتل المراكز الأولى في المغرب وفي المغرب العربي. ويصدر المركز ،بشكل دوري، “التقرير الإستراتيجي المغربي” المعروف، كما يقوم بإنجاز دراسات وأبحاث أكاديمية وميدانية في مجالات تقييم السياسات العمومية، وتتبع ورصد عوامل تقييم الديمقراطية والحريات العامة، والتنمية البشرية والاجتماعية والمجالية.
تجدر الإشارة إلى أن جامعة بنسيلفانيا تصدر منذ سنوات “مؤشر غلوبل غو الخاص بمراكز البحث”، وهو ثمرة تحقيق دولي يشارك فيه مئات الباحثين والجهات المانحة، وأصحاب القرار والصحفيين الذين يقومون بإعداد ترتيب خاص شمل هذه السنة 8248 مركزا بحثيا.

مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية:المرتبة الأولى بشمال أفريقيا والشرق الأوسط

A propos CERSS مركز الدراسات 324 Articles
Administrateur du site

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*